منتديات قناب
مرحباً بك عزيزي الزائر

في منتديات آل قناب

يسعدنا إنضمامك معنا في هذا المنتدى المتواضع

لنتشرف بمشاركاتك النيرة والمفيدة

أو تسجيل الدخول إذا كنت من أحد أفراد أسرة المنتدى

فأهلاً بك
منتديات قناب
مرحباً بك عزيزي الزائر

في منتديات آل قناب

يسعدنا إنضمامك معنا في هذا المنتدى المتواضع

لنتشرف بمشاركاتك النيرة والمفيدة

أو تسجيل الدخول إذا كنت من أحد أفراد أسرة المنتدى

فأهلاً بك
منتديات قناب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات قناب تحتوي على الكثير من المنتديات العربية التي تلبي الكثير من إحتياجات المتصفح العربي من أخبار و صور و اسلاميات و ترفية و الكثير
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
مرحباً بكم في منتديات قبيلة قناب
يمكنكم الاتصال بإدارة المنتدى على:

 

  ضع بصمتك في الدعاء للشيخ محمد العريفي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
go-war-ab
عضو مشارك
عضو مشارك



الجنس : ذكر
عـدد المشاركات : 20

 ضع بصمتك في الدعاء للشيخ محمد العريفي  Empty
مُساهمةموضوع: ضع بصمتك في الدعاء للشيخ محمد العريفي     ضع بصمتك في الدعاء للشيخ محمد العريفي  Emptyالسبت سبتمبر 25, 2010 5:33 pm

الدعـــــــــــاء

***
هو عبادة و هو السلاح الملازم لك حتى لو كنت مريضا مقعدا لا تستطيع أن تحرك ربما إلا عينيك تستطيع بإذن الله تعالى أن تتعبد بهذه العبادة


هذه العبادة كان النبي صلى الله عليه و سلم يفعلها في ليله و يفعلها في نهاره

كان يفعلها عند فطره كان يفعلها صلى الله عليه و سلم بين الأذان و الإقامة

كان يفعلها في أثناء الصلاة كان يفعلها أثناء الحرب لما حارب قريش مرارا

كان يستعمل صلى الله عليه و سلم هذا السلاح بشكل كبير هذا السلاح لا يستطيع أحد أن يمنعك منه


************

الكثير من نصوص القرآن الكريم تأمرنا بالدعاء
يقول الله عز و جل "و قال ربكم ادعوني استجب لكم"
و قال جل و علا " و لله الأسماء الحسنى فادعوه بها" الرزاق الستير الغني الشافي نقول يا رزاق ارزقنا يا ستير استرنا يا شافي اشفنا يا غفور اغفر لنا
و قال جل و علا " و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعانِ"
و قال جل و علا " قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم"

لولا أنك تدعو و تستغفر و تقول يا ربي اغفر لي يا رب تجاوز عني يا ربي أنا آسف يا ربي سامحني

فإذا لجأ الانسان إلى الله جل و علا و علم الله تعالى منه الصدق في نيته و طلب الرحمة عندها يستحق هذا الإنسان أنه يستجاب

كان النبي عليه الصلاة و السلام يؤكد على الدعاء حيث كان يخبرنا أنه لا يوجد دعاء يذهب هكذا هباء منثورا
يقول عليه الصلاة و السلام " ما من داع يدعو الله بدعوته إلا أعطاه الله إحدى ثلاثة أشياء إما أن يستجيب له في الدنيا و إما أن يكف عنه شرا بدعائه و إما أن يؤخرها له إلى يوم القيامة فيؤتيه بها حسنات"

"إما أن يستجيب له في الدنيا" يعني قلت يارب اشف ولدي المريض,شفاه اقض ديني, قضاه
"و إما أن يكف عنه شرا بدعائه"

يعني مثلا أنت ولدك مريض قلت يا رب اشف ولدي المريض ثم ارتفع الدعاء بطلب الشفاء و كان هناك قدر نازل أن الولد يموت في مرضه ,مثلا,

فيرتفع الدعاء بطلب الشفاء و ينزل القضاء بالبلاء فلا الدعاء يصل إلى السماء فيشفى الولد و لا البلاء ينزل إلى الأرض فيموت الولد فيستفيد من الدعاء فقد يقول قائل أحيانا يا أخي أنا ولدي مريض من شهر و أنا أدعو و أقول اللهم اشف ولدي المريض و لم يشفى لم ينفعني الدعاء خطأ الدعاء نفعك و أنت لا تعلم ربما لو لم تدعو لمات ولدك -لا يرد القدر سوى الدعاء-أو واحد يقول اللهم اعني على قضاء ديني و مضت أيام أو شهور و لم يقض دينه فقال يا أخي ما نفعني هذا الدعاء خطأ الدعاء نفعك و أنت لا تعلم ربما لو لم تدعو لزاد الدين أو ذهب و اشتكاك في الشرطة أو في غيرها

انتبه لا تقول ما نفعني الدعاء

أحيانا نحن نبحث عن شيء و نسعى وراءه و الله جل و علا يقدر لنا شيئا آخر هو خير لنا

إحد معارفي خطب فتاة و هو عمره كان في الستين تقريبا و خطبها كزوجة ثانية عمرها كان تقريبا في الثلاثين وافقوا له و عقد نكاحه عليها و فرح لكن لم يدخل بها بعد كان سيدخل بها في العطلة الصيفية بعد بستة أشهر البنت بعد شهرين أو ثلاثة تراجعت عن قرارها و قالت لا أريد الزواج حاولنا فيها و دخلنا واسطات لكن سبحان الله صرفت عنه فطلقها و هو لم يدخل بها بعد و كاد قلبه أن ينقطع شوقا إليها و حبا لها و كان يدعو يا رب رجعها يا رب رجعها بعد قرابة أربعة أو خمسة أشهر خطبها رجل آخر في مثل سنه أو أكبر منه بقليل فوافقت و عقد لها عليه و تزوجها فكاد قلب الأول أن ينفطر سبحان الله بعد زواجها من الثاني بشهر تقريبا صار عندها سرطان في الثدي الأيسر تعالجت مرارا ثم قطع ثم بعده بأسبوعين أو ثلاثة طلع السرطان في الثدي الأيمن عالجت عالجت لم تشفى فقطع ثم صار عندها مشكلة في الدماغ ثم أصيبت بعمى ثم سبحان الله توفيت الزوج الثاني لم تلبث معه إلا قرابة تسعة أشهر كلها أمراض وراء أمراض فكنت أقول للأول سبحان الله انظر كيف أنك تريد و تسعى و تدعو و تبتهل و تشعر أن سعادتك و أنسك و سرورك مربوط بهذه الفتاة و الله جل و علا يعلم و أنتم لا تعلمون.

الله سبحانه و تعالى يعلم أن زواجك منها ربما أحزنك و السرور و الفرحة و الاستمتاع الذي تسعى وراءه لن يتحقق معها فعلم الله عز و جل ذلك فالله تعالى يصرفها عنك و أنت تركض وراءها
"و إما أن يؤخرها له إلى يوم القيامة فيؤتيه بها حسنات"



لأنها عمل صالح قال الصحابة يا رسول الله إذن نكثر من الدعاء ما دام لا يوجد دعاء يذهب هباء نكثر فقال عليه الصلاة و السلام الله أكثر.



*********

الله يغضب إن تركت سؤاله و بني ادم حين يُسأل يغضب
لا تسألن بني آدم حاجة و سل الذي أبوابه لا تحجب

انزل حاجتك و بأسك و مسكنتك لله سبحانه و تعالى فكلما أصبحت أكثر صدقا و أكثر ملجأا إلى رب العالمين و أكثر دعاء أحبك الله تعالى أكثر

بالنسبة لأذكار الصباح و المساء هي في حقيقتها أيضا دعاء كما قال النبي عليه الصلاة و السلام ذلك في أحاديث كثيرة

.اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت-يعني يا رب أعذني و ارحمني من شر ما صنعت من سيئات-أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

يقول عليه الصلاة و السلام من قالها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة و من قالها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة

.اللهم إني اسألك خير ما في هذا اليوم و خير ما بعده و أعوذ بك من شر هذا اليوم و شر ما بعده

نهى النبي عليه الصلاة و السلام أن الإنسان يستعجل في إجابة دعائه فقال عليه الصلاة و السلام يستجاب لأحدكم ما لم يعجل قالوا كيف يعجل يا رسول الله قال يقول دعوت و دعوت فلم أر يستجب لي فيترك الدعاء و يقول عليه الصلاة و السلام في حديث آخر إن الله ليؤخر الإجابة عن العبد لما يسمع من حسن تضرعه -

يعني واحد يقول يا كريم يا رحيم يا غفور يا الله يا رب العالمين يا شافي يا ذا الجلال و الاكرام اشف ولدي المريض فلو أن الله شفا ولده لتوقف الدعاء فيؤخر الله تعالى الاجابة يؤخرها أسبوع أسبوعين ثلاثة حتى يستمر هذا العبد يدعو و يبتهل

موسى عليه السلام دعا على فرعون قال
" ربنا إنك آتيت فرعون و ملأه زينة و أموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على أموالهم و اشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم " و هارون معه يقول آمين آمين آمين قال الله تعالى "قد أجيبت دعوتكما "

يقول ابن كثير في تفسيره و لم ير موسى الإجابة إلا بعد أربعين سنة لا تسأل لماذا فالإنسان عليه أن يدعوا الله يدعو الآن يدعو بعد عشر دقائق يدعو بعد سنة لكن الله يستجب متى يشاء

أسباب إجابة الدعاء و آدابه التي ينبغي على المسلم أن يلتزم بها

1.الإخلاص لله تعالى -أنك ما تدعو و الله رياء و لا سمعة
2.أن يبدأ بحمد الله و الثناء عليه ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم و يختم بذلك - يعني أول ما يبدأ الانسان يقول: الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على نبينا اللهم …
3.الجزم في الدعاء و اليقين أن الله سيستجيب - ذكرنا سابقا أن أي دعاء ادع به له ثلاثة مراتب إما أن يستجاب مباشرة و إما أن يكف الله شرا بدعائك و إما أن ينفعك يوم القيامة فأنا لما أدعو أعلم أني لا ألقي بذري في أرض سبخة ليس فيها زرع و ليس فيها مطر و لا تقبل النبات بل أنا أدعو ربا عظيما جليلا كريما هو على كل شيء قدير و هو الذي سبحانه و تعالى أمرنا بالدعاء فأنا أنفذ ما أمرني به الله تعالى و قد وعدني بالاجابة
4.الالحاح في الدعاء و عدم الاستعجال -يعني أنا دعوت أن الله يشفيني ما استجاب الله لي اليوم ادعوه بعد العصر و ادعوه بعد المغرب و ادعو غدا و ادعو بعده
أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته و مد من الطرق للأبواب أن يلجا

فالانسان كلما صار أكثر إلحاحا و كأنه يقول يا رب أنا أدري إنك على كل شيء قدير يا رب استجب لي يا رب أنت رحيم فارحمني يا رب أنت رزاق فارزقني يا رب أنت كريم تكرم علي يهز أبواب السماء بأنواع الدعاء الالحاح بأنك تدري بأن الله جل و علا كريم و رحيم لذلك تلح عليه و لا تستعجل الاجابة كما تقدم
5.حضور القلب في الدعاء - فليس الواحد يدعو و هو جالس يتلفت بعينيه أو يفكر في أشياء بعيدة,لا,أنا ادعو قلبي يكون حاضرا معي و خاشعا و مقبلا على الله تعالى
6.الدعاء في الرخاء و الشدة-يعني أنا ما دام عندي راتب و عندي بيت و عندي أولاد و سيارة و .. خلاص ما في دعاء ,لا, فالأصل ما دام أني أتعبد لله تعالى ادعو حتى في حال رخائي فحتى لو كنت في رخائي و نعمتي أيضا استمر في الدعاء لعل الله تعالى أن يرحمني في ذلك و من أحب أن يستجيب الله له في الشدة فليكثر الدعاء في الرخاء
7.لا يسأل إلا الله وحده-لا ادعو قبرا لا ادعو رجلا صالحا و لا ادعو ملكا و لانبيا و قال ربكم ادعوني ادعو الله تعالى ما في وسيط
8.عدم الدعاء على الأهل و المال و الولد و النفس -لا يجوز الواحد يدعو على أولاده و على نفسه-و إن أخطأ الانسان و دعا فليقل بعدها ان شاء الله لأنها تعلق الدعاء بمشيئة الله فتبطل الدعاء





جائتني رسالة امرأة حصل بينها و بين زوجة ابنها مشكلة فالابن كأنه وقف مع الزوجة فقالت الأم له و هو طالع دعت عليه أنه يصير له حادث و يدخل تحت شاحنة تقول و الله يا شيخ جاءني خبره المغرب أنه ضرب في شاحنة و دخل تحتها و مات و المرأة تقول لي طيب هل يجب علي صيام شهرين لأني أنا قتلته

النبي صلى الله عليه و سلم يقول "لا تدعو على أنفسكم و لا تدعو على أولادكم "قد تكون ساعة استجابة فيستجيب لكم لا تدعو عليهم قل الله يصلحك الله يهديك و إذا الانسان خرج منه دعاء عليه فليقل بعدها ان شاء الله لان ان شاء الله تذهب أثر الدعاء و تعلقه بالمشيئة ليس الجزم
9.خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة و الجهر -لا يبدأ الواحد يرفع صوته و يصرخ,أنك لا تدعو أصم و لا غائبا انك تدعو سميعا بصيرا فلا ترفع تصرخ و لا تخفته جدا أسمع نفسك حتى يتحرك قلبك
10.الاعتراف بالذنب و الاستغفار و الاعتراف بالنعمة و شكر الله عليها -يقول يا ربي أنت الذي خلقتني و رزقتني و كملتني و صورتني أنت يا ربي الذي رزقتني مالا لك الحمد أعطيتني سمع و بصر, اعترف بالنعمة, و أنا العبد الضعيف المسكين الفقير يا رب فارحمني و تجاوز عني ,الاعتراف بالذنب و الاعتراف بالنعمة و سؤال الله تعالى
11.تحري أوقات الاجابة
12.عدم تكلف السجع في الدعاء-لا يصير الواحد يدعو يقول مثلا يا سامع الأصوات يا مجيب الدعوات يعني إذا أنت حافظها ما في مشكلة لكن انتبه لا يكون انشغالك أثناء الدعاء في السجع و اللغة و كأنك في اختبار بلاغة و تدع حضور قلبك بل ادع بأي شيء بأي لغة لكن أهم شيء أن يكون القلب حاضرا
13.التضرع و الخشوع و الرغبة و الرهبة-إظهار الفقر و الحاجة
14.كثرة الأعمال الصالحة-كلما كان العمل صالحا كثيرا استجاب الله تعالى الدعاء لذلك الله جل و علا لما ذكر أنبيائه قال سبحانه و تعالى "إنهم كانو يسارعون في الخيرات و يدعوننا رغبا و رهبا و كانوا لنا خاشعين"

كذلك ما أجمل أن الواحد يتصدق أو يختم القرآن أو يصوم ثم يدعو
15.رد المظالم مع التوبة منها -يعني أنا الآن عندي ظلم لفلان و فلان لا أكون ظالم و أقول يا رب ارحمني ,لا, إن رحمة الله قريب من المحسنين مثلما قال ربنا جل و علا
16.الدعاء ثلاثا-يعني يقول يا رب اغفر لي اغفر لي اغفر لي ارحمني ارحمني ارحمني
17.استقبال القبلة -هو سنة ليس واجبا جاء في بعض الأحاديث ثم استقبل القبلة فدعا
18.رفع الأيدي في الدعاء-يقول عليه الصلاة و السلام أن الله حيي كريم يستحي إذا رفع العبد إليه يديه يدعوه أن يردهما صفرا خائبتين -الله تعالى إذا مددت يدك كريم ما يخييبك ترجع فاضية, العباد ممكن أنا ممكن تقول لي مثلا يا شيخ اعطني سلف مئة ريال فأردك فتضطر أنت إلى أن تقبض يدك خائبا و تقول و الله خيبني لكن رب العالمين ترفع يديك عليه كريم ما ينزلها فارغة إما يعطيك اللي تريد أو يكف عنك شرا أو يعطيك يوم القيامة أهم شيء ما يرجعك رب العالمين خايب
19.الوضوء قبل الدعاء إن تيسر-أن يدعو على طهارة
20.ألا يعتدي في الدعاء-الاعتداء في الدعاء أنواع منها أن يدعو بأشياء يعلم أنها لا تحصل يقول مثلا في دعائه اللهم اجعلني نبيا من الانبياء هذا اعتداء في الدعاء لأنك تدري أنه ما ممكن يحصل أنك تكون نبي و هو عليه الصلاة و السلام خاتم النبيين أو الاعتداء في الدعاء بكثرة التفصيل يقول مثلا اللهم ارزقني شجرة في الجنة طولها كذا متر و عرضها كذا و ارزقني بيتا يكون أبيض عن يمين الداخل إلى الجنة يا أخي اسأل الله الجنة و رب العالمين جل و علا يدبر أمرك فيها لا تبدأ تعتدي بمثل ذلك
21.أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره-الله تعالى يقول رب اغفر لي و لوالدي مع أن الوالدين أحب إلي من نفسي لكن مع ذلك اغفر لي و لوالدي مثل ما قال في دعاء نوح عليه السلام فأنا لما أقول الله يوفقك أقول الله يوفقنا و إياك الله يرحمنا و إياك
22.التوسل إلى الله بأسمائه و صفاته أو عمل صالح أو بدعاء رجل صالح له-يعني مثلا أقول اللهم يا رحيم ارحمني هذا توسل إلى الله بأسمائه اللهم يا واسع المغفرة اغفر لي هذا توسل إلى الله بصفاته كأني أقول ما دام إنك رحيم ارحمني يا ربي ما دام إنك واسع المغفرة دخلني في الرحمة هذا معنى التوسل يعني التوصل إلى شيء كذلك أو عمل صلح أقول اللهم إن كنت تعلم أني ما تصدقت على ذلك الفقير إلا ابتغاء وجهك و التماس مرضاتك فافرج عني ما أنا فيه من المرض أو بدعاء رجل صالح يجوز أن تأتي إلى رجل صالح و تقول ادع لنا و إن كان الأولى أن تدعو لنفسك
23.كثرة النوافل-في الحديث الصحيح" ما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه " إذا أحبك الله خلص
24.أن يكون المطعم و المشرب و الملبس من حلال-يقول النبي عليه الصلاة و السلام إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا و إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ثم ذكر في آخر الحديث الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يقول يا رب يا رب طيب منع استجابة دعاءه أن مطعمه حرام و مشربه حرام و ملبسه حرام و غذي بالحرام فأني يستجاب لذلك يقول عليه الصلاة و السلام لسعد بن وقاص أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة
25.لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم-واحد أعوذ بالله سيذهب إلى بلد لأجل أن يقع في الفواحش لا يجوز يقول اللهم يسر لي إني أجد حجز و اشتري تذكرة لأنه سيذهب يقع في فاحشة أعوذ بالله و تدعو الله أن يعينك على منكر ما يجوز الدعاء بإثم ما يجوز تقول اللهم أخي فلان اجعلني لا أراه و لا يراني بعد اليوم هذا دعاء بقطيعة رحم لا يجوز
26.أن يدعو لإخوانه المسلمين-عامة
27.أن يسأل الله كل صغيرة و كبيرة-أنا سأذهب لامتحان أنا سأسافر أنا عندي وليمة اليوم لبعض الزملاء أقول يا رب اعني يا رب وفقني في وليمتي لأنه ممكن يحترق الغداء ممكن يتأخر المطعم ممكن يصير بينك و بين زوجتك مشكلة و تطلع ما سوت قهوة و لا شاي ولا شيء ممكن يحصل أي شيء
28.أن يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر-كلما صار الانسان آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر استجاب الله دعاءه لأن النبي صلى الله عليه و سلم يقول لتأمرن بالمعروف و لتنهون عن المنكر و لتأخذن على يد السفيه أو قال الظالم و لتأصرنه على الحق قصرا أو ليضربن الله قلوب بعضكم ببعض ثم يدعو خياركم فلا يستجاب لهم من أسباب عدم إجابة الدعاء ترك الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر
29.الابتعاد عن جميع المعاصي-كلما صرت أقرب إلى رب العالمين و سائل الله تعالى الرحمة و المغفرة و التجاوز و مبتعدا عن المعاصي بإذن الله تعالى رب العالمين يبعد عنك ذلك



****************

أتمنى من الاخوة القراء نشر آداب الدعاء سواء من خلال إخبارها لأهلهم أو أصدقائهم أو نسخها و وضعها في مواقع أخرى لأن الناس يحبون الدعاء فتعليمهم هذه الآداب بلا شك أنه بصمة بإذن الله تعالى تكون ممن دعا إلى هذا و ممن ينشر السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواها قلبي
مراقبة عامة
مراقبة عامة
سواها قلبي


الجنس : انثى
عـدد المشاركات : 705
الموقع : بين رمشك والهدب

 ضع بصمتك في الدعاء للشيخ محمد العريفي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضع بصمتك في الدعاء للشيخ محمد العريفي     ضع بصمتك في الدعاء للشيخ محمد العريفي  Emptyالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 11:01 am

الله يجزاك خير ويجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضع بصمتك في الدعاء للشيخ محمد العريفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى رمضانية للشيخ العلامه محمد بن عثيمين
» قصيده محمد بن فطيس سب في حليمه بولند...............
» هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم
» بالفاظ غير لائقة.. الشاعر محمد بن الذيب يرد على الشاعر خليل الشبرمي كاملة
» صيغة الصلاة الابراهيمة وحكم قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الصلاة الابراهمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قناب :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: